کد مطلب:103536 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

خطبه 101-در زمینه سختیها











[صفحه 134]

(یجری هذا المجری)- ای فی ذكر الملاحم و الاخبار المستقبله (و ذلك) ای یوم القیامه (یوم یجمع الله فی الاولین و الاخرین (فان جمیع الخلائق یجتمعون فی یوم القیامه (لنقاش الحساب) ای الاستقصاء والدقه فی المحاسبه، من ناقشه اذا داقه و حاسبه حسابا دقیقا. (و جزاء الاعمال) لیجزی كل انسان بما عمل ان خیر فخیر و ان شرا فشر، فی حال كون الناس (خضوعا) كانهم من شده خضوعهم قطعه من الخضوع، نحو (زید عدل) و فی حال كونهم (قیاما) جمع قائم، و هذا دلیل الشده، اذ الانسان الذی فی الامن و الرفاه یجلس وقت المحسابه اما الخائف فهو یقف. (قد الجمهم العرق) ای وصل العرق الی افواهم من الكثره كانه لجام فی فمهم. (و رجفت) ای اضطربت (بهم الارض) كما قال سبحانه (اذا زلزلت الارض زلزالها). (فاحسنهم حالا من وجد لقدمیه موضعا) یستقر فیه، و هذا اما علی الحقیقه لبیان ضیق المحشر، و اما علی المجاز لبیان الاضطراب، فان المضطرب لا یدری این یقف فهو كمن لا یجد لقدمیه موضعا (و لنفسه متسعا) ای مكانا وسیعا لا یتاذی بضیقه.

[صفحه 135]

(و منه) ثم عطف الامام علیه السلام الی ذكر الملاحم- بعد ذكر بعض احوال القیامه- و كانه علیه السلام ذكر احوال القیامه تمهیدا لیتخد الانسان حذره- فی الفتن- من ذلك الیوم، فلا یخوض فی الفتنه خوضا بلا مبرر مشروع (فتن كقطع اللیل المظلم) فكما لا یری الانسان مقصده فی اللیل، كذلك لا یری الانسان الحق فی الفتنه. (لا تقوم لها قائمه) ای لا تنجح تلك الفتنه، و لعل المراد بها فتنه صاحب الزنج الذی زعم انه من آل الرسول، و التف حوله العبید، و اخذ یقتل و ینهب و یسلب فی البصره و ما والاها، و لكنها لم تنجح اخیرا، فقد حاربها الاخیار و الاشرار علی حد سواء حتی سقط قتیلا و ذهبت حركه ادراج الریاح. (و لا ترد لها رایه) ای ان اعلامها لا ترد و انما تتقدم الی حیث یرید، و ذلك كنایه عن عموم فسادها و توسعها (تاتیكم) هذه الفتنه (مزمومه) تشبیه لها بالناقه المهیئه للركوب التی لها زمام (مرحوله) ای ولها رحل، و ذلك كنایه عن استعدادها التام للافساد (یحفزها) ای یحثها و یحرضها. (قائدها) و هو صاحب الزنج- علی ما ذكر- (و یجهدها راكبها) ای ان راكبی تلك الفتنه یجهدونها للتغلب علی الامر- و هذا كنایه عن شده باسهم و اهتمامهم البالغ فی الحركه و الوث

وب علی البلاد (اهلها) ای اهل تلك الفتنه القائمون باشعالها (قوم شدید كلبهم) ای ضراوتهم و قساوتهم، كالكلب المتهارش (قلیل سلبهم) ای ملكهم الذی یستولون علیه او المراد انهم لیسوا من اهل الثروه و المال، و قد كان كذلك فان غالب احزاب صاحب الزنج كانوا من العبید لاشداء القلیلی المال. (یجاهدهم فی سبیل الله قوم) كان المراد بهم الاهالی الخیرون، لا ان القصد حربهم مع الخلفاء (اذله عند المتكبرین) فان ذوی الدین من اهل البصره و ما والاها حاربوهم، لما رواوا فیهم من الانحراف عن الشریعه- كما ذكر فی التواریخ- و كونهم اذله، باعتبار ان السلطات الجباره- غالبا- لا تهتم بحركات اهل الدین و لا تری فیها فائده، اذ ان اعتمادها علی رجالها و سلاحها، فلا تری للدین اهمیه و لذویه غنی و فائده. (فی الارض مجهولون) لیس لهم معروفیه اصحاب المناصب و الرتب من اهل السلطان. (و فی السماء معروفون) لانهم اخیار ابرار لهم فیمتهم عند الله سبحانه) فویل (فویل لك یا بصره عند ذلك) فقد كانت الفتنه فی البصره و امتدت الی اهواز و عبادان و اخیرا قضی علیها الموفق العباسی. (من جیش من نقم الله) كان الله سبحانه اراد الانتقام من اهل البصره، فقد كثر فیها الفساد قبل ظهور صاحب

الزنج، كما هو العاده فی الثورات، فانها و لائد فساد عام فی السلطه و الاجتماع. (لا رهج له) ای لا غبار لهذا الجیش، فانه كانت ثوره داخلیه، لا عساكر و جیوش (و لا حس) ای الجلبه و الاصوات المختلفه التی تتولد من حركه الجیش. (و سیبتلی اهلك) یا بصره (بالموت الاحمر) علی ید صاحب الزنج، ففی بعض التواریخ انه قتل ثلاثمائه الف شخص (و الجوع الاغبر) الموجب لتغیر الوجه، كان علیه غبار، اذا الجوع یذهب بطلاوه الوجه و نضارته، فقد فقد الناس فی فتنه صاحب الزنج اقواتهم، حتی اشتد بهم الجوع، و قد ذكر ابن میثم فی الشرح تمام هذه الخطبه و هی طویله فلتراجع.


صفحه 134، 135.